رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو والصور.. حفل مهيب خطف أنظار العالم إلى طريق الكباش في مصر... و"أمريكا " تعلق

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أعادت مصر أمس الخميس افتتاح "طريق الكباش" الأثري بمدينة الأقصر.
طول الطريق ويبلغ طول "طريق الكباش" نحو 2700 متر وعرضه أكثر من 70 مترا ويربط بين معابد الكرنك شمالا ومعبد الأقصر جنوبا وتتراص على جانبي الطريق الحجري تماثيل على هيئة أبي الهول وأخرى بهيئة أكباش. وبدأ بناء الطريق في عهد الأسرة الثامنة عشرة بمصر القديمة على يد الملك أمنحتب الثالث الذي بدأ تشييد معبد الأقصر، لكن النصيب الأكبر من التنفيذ يرجع إلى الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين.
عيد الأوبت وكان الطريق يستخدم في أثناء عيد الأوبت المرتبط بفيضان نهر النيل والذي تسجل أعمدة وجدران المعابد في الأقصر طرق المصريين القدماء في الاحتفال به وأناشيدهم في هذه المناسبة. وبمرور السنين طُمست معالم الطريق وأقيمت عليه إشغالات مختلفة قديما وحديثا، لكن في عام 1949 جرى الكشف عن الطريق مجددا وبدأت عملية إحيائه التي استغرقت عقودا لإزالة الإشغالات وتطوير الموقع.
احتفال المصريين القدماء وتضمن حفل إحياء طريق الكباش عرضا فنيا يحاكي بعضا من جوانب احتفال المصريين القدماء بعيد الأوبت شارك فيه مئات من طلاب الجامعات المصرية بأزياء فرعونية وشهده الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من أعضاء حكومته وسفراء أجانب وعرب. وجاء الاحتفال الخميس بعد أشهر قليلة من تنظيم مصر لموكب مهيب عبر شوارع العاصمة القاهرة لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط.
سفارة أمريكا في القاهرة تشيد بالاحتفالية وأشادت الصفحة الرسمية لسفارة الولايات المتحدة في القاهرة على "فيسبوك"، باحتفالية افتتاح طريق الكباش. وقالت السفارة في منشور عقب الحفل: "أحيي منظمي احتفالية الأقصر، هذا الحدث الرائع في أحد أهم المواقع الحضارية العريقة في العالم، تفخر الولايات المتحدة بشراكتها مع مصر للحفاظ على مواقع التراث العالمي وحمايتها للأجيال الحالية والمستقبلية، واستثمار أكثر من 100 مليون دولار أميركي، وتوفير وظائف حيوية لقطاع السياحة في البلاد".



arrow up